من عبد الرحمان النوضة

إخبار :

​     مساء الخير. في قرابة 2010، سبق لي أن إقترحتُ على أحزاب اليسار بالمغرب أن ينشئوا قناة تلفزة مشتركة، مثلاً على شكل شركة جماعية أو مُشتركة، وأن تبثّ هذه التلفزة من خارج المغرب. وذلك لأن التواصل مع الجماهير عبر التلفزة يتفوّق على وسائل التواصل الأخرى (مثل الإذاعة أو الجريدة أو المجلة). يمكن مثلا لجريدة أن تبيع عشرة آلاف نسخة في اليوم، لكن عدد مشاهدي قناة تلفزة يمكن أن يتراوح بين 1 و 10 ملايين مشاهد. خاصة وأن التكنولوجيات الإلكترونية الحديثة (في الحاسوب والبرمجيات وغيرها) أصبحت تسمح بخلق قناة تلفزة بتكلفة مالية تقلّ بكثير عن تكلفة التلفزة خلال العشرين سنة الماضية.

     واليوم، اكتشفتُ بالصّدفة وجود قناةً تلفزة تذكّرني بهذا الاقتراح السّابق. وتسمى هذه القناة ''المغاربية'' (Al Magharibia). وتبثّ من مدينة لندن. وتوجد على القمر الاصطناعي ''النّيل ساط'' (7،0°غربًا)، وميزاتها هي : 

​Nilsat 102, 10815 H, SR :27500, FEC : ¾.

Hotbird 9, 11642 H, SR : 27500, FEC : ¾.

http://www.almagharibia.tv

 

     ويدير هذه التلفزة معارضون من خارج الجزائز. وهي قناة فريدة من نوعها. 

     ويمكن أيضًا مشاهدة هذه التلفزة على الحاسوب، عبر الأنترنيت، على عدّة مواقع إلكترونية، منها مثلا الموقع التالي :

almagharibia.tv/live.php

      إذا كان لديكم قليل من الوقت، حاولوا أن تروا هذه القناة، لأنها تذيع أخبارا وانتقادات مهمة حول النظام السياسي القائم في الجزائر.

     في الحقيقة، أنا لا أعرف أشياء كافية عن قناة ''المغاربية''. إكتشفتها بالصّدفة. قال البعض أنها تابعة لتيارات إسلامية. أنا لا أعرف. المهم في رأيي، هو طرح فكرة أو مهمّة مشاركة قوى من اليسار في إنشاء قناة تلفزة مشتركة بالخارج، تكون منفتحة على كل التيارات التقدمية العربية.

      ويتبادر إلى الذهن التساؤل النظري التالي : هل يمكن لقوى اليسار بالمغرب أن تلتحق بهذه التجربة ''المغاربية'' ؟ أو هل يمكنها أن تقدم على خوض تجربة مشابهة ؟ وإن كان الجواب هو ''لا''، فلماذا ؟

 

      مع تحياتي. عبد الرحمان النوضة.